آداب التعامل مع الآخرين (الاستئذان، التحية، الاحترام)
أهداف الدرس:
- أن يتعرف التلميذ على آداب التعامل مع الآخرين.
- أن يمارس آداب الاستئذان والتحية بصورة صحيحة.
- أن يدرك أهمية احترام الكبير والعطف على الصغير.
مقدمة:
حث ديننا الإسلامي الحنيف على حسن الخلق والمعاملة الطيبة مع الناس. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا». ومن أهم آداب التعامل: الاستئذان، التحية، واحترام الآخرين.
أولا: آداب الاستئذان:
- يستأذن المسلم قبل دخول بيته أو غرفته أو أي مكان خاص.
- لا تدخل على أهلك فجأة، بل اسأل الإذن.
- يستأذن التلميذ قبل الدخول إلى الفصل أو الكلام مع الأستاذ.
- طرق الباب برفق ثلاث مرات، وانتظر الإجابة.
- قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا» (النور: 27).
ثانيا: آداب التحية والسلام:
- السلام سنة مؤكدة: يقول المسلم «السلام عليكم» ويرد الآخر «وعليكم السلام».
- يبدأ الصغير بالسلام على الكبير.
- يسلم الراكب على الماشي، والماشي على الجالس، والقليل على الكثير.
- لا تبدأ اليهود والنصارى بالسلام، وإذا سلموا قل «وعليكم».
- المصافحة عند اللقاء من آداب التحية. قال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا».
- التبسم في وجه الآخرين صدقة، وهو من حسن التحية.
ثالثا: احترام الآخرين:
- احترام الوالدين: طاعتهما والتحدث معهما بأدب وخفض الصوت عندهما.
- احترام المعلم: الإنصات أثناء الشرح، عدم مقاطعته، احترام أوامره.
- احترام الكبار: تقديمهم في المجلس والطعام، عدم التحدث أمامهم بصوت مرتفع.
- احترام الزملاء: عدم السخرية منهم، مساعدتهم، التعاون معهم.
- احترام الجار: عدم إيذائه، مساعدته عند الحاجة، إفشاء السلام عليه.
آداب عامة في التعامل:
- استعمال كلمات مهذبة: من فضلك، شكرا، عفوا.
- عدم مقاطعة المتكلم.
- استئذان الوالدين قبل الخروج من المنزل.
- غض البصر وعدم التحديق في الناس.
- مساعدة المحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة.
- عدم رفع الصوت في الأماكن العامة.
تمارين:
- كيف تستأذن عند دخول الفصل؟
- ما هو رد السلام الصحيح؟
- اذكر ثلاثة ممن نحرص على احترامهم في حياتنا اليومية.
- ما الحكمة من الاستئذان قبل الدخول؟
- ضع علامة (صح) أو (خطأ):
أ. يجوز الدخول إلى الغرفة دون استئذان. ( )
ب. المصافحة عند اللقاء من السنة. ( )
ج. نرفع صوتنا عند التحدث مع الوالدين. ( )
نشاط منزلي:
اكتب في كراستك 5 مواقف من حياتك اليومية طبقت فيها آداب التعامل مع الآخرين (مثلا: كيف استأذنت، كيف سلمت، كيف احترمت معلما أو كبيرا).
دروس مشابهة:
- النظام المدرسي واحترام النظام العام — التربية المدنية — السنة الرابعة ابتدائي
- التعاون والمشاركة في المجتمع — التربية المدنية — السنة الرابعة ابتدائي
مدونة التربية و التعليم في الجزائر – دروس، فروض، نتائج امتحانات مدونة التربية والتعليم في الجزائر | تحضير الدروس، فروض واختبارات، نتائج البكالوريا وBEM، مسابقات التوظيف، والتوجيه المدرسي للطلاب وأولياء الأمور.