آداب الطعام والشراب في الإسلام
علَّمنا دينُ الإسلام الحنيف كيف نتصرف عند الأكل والشرب، فهناك آداب جميلة يجب أن نتعلمها ونعمل بها ليكون طعامنا مباركاً.
أهداف التعلم:
- أن يتعرف التلميذ على آداب الطعام والشراب في الإسلام.
- أن يطبق التلميذ هذه الآداب في حياته اليومية.
- أن يدرك أهمية البسملة والأكل باليمين.
آداب الطعام:
- التسمية: نقول “بسم الله” قبل أن نبدأ في الأكل.
- الأكل باليمين: نأكل ونشرب بيدنا اليمنى كما كان النبي ﷺ يفعل.
- الأكل مما يلينا: نأكل من الطعام الذي أمامنا لا من أمام غيرنا.
- لا نعيب الطعام: إذا أحببنا الطعام أكلناه، وإن لم نحبه تركناه دون أن نذمه.
- الأكل جالساً: نجلس أثناء الأكل ولا نأكل ونحن واقفون أو ماشون.
- غسل اليدين: نغسل أيدينا قبل الأكل وبعده.
- الحمد لله: نقول “الحمد لله” بعد الانتهاء من الطعام.
آداب الشرب:
- نقول “بسم الله” قبل الشرب.
- نشرب باليد اليمنى.
- نتنفس ثلاثاً أثناء الشرب (نشرب على ثلاث دفعات).
- لا ننفخ في الشراب.
- نقول “الحمد لله” بعد الشرب.
نشاط تطبيقي:
ارسم طبقاً من الطعام واكتب بجانبه ثلاث آداب يجب أن نلتزم بها عند الأكل.
📍 دروس مشابهة:
- التربية المدنية – آداب الحديث والاستماع – السنة الأولى إبتدائي
- التربية المدنية – تقدير المعلم واحترامه – السنة الأولى إبتدائي
مدونة التربية و التعليم في الجزائر – دروس، فروض، نتائج امتحانات مدونة التربية والتعليم في الجزائر | تحضير الدروس، فروض واختبارات، نتائج البكالوريا وBEM، مسابقات التوظيف، والتوجيه المدرسي للطلاب وأولياء الأمور.