آداب التعامل مع الأصدقاء والزملاء في المدرسة
المدرسة بيتنا الثاني، وزملاؤنا هم إخوتنا وأخواتنا. علمنا ديننا الحنيف كيف نتعامل مع بعضنا البعض بالمودة والاحترام والتعاون. قال رسول الله ﷺ: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً”.
أهداف الدرس
- أن يتعلم التلميذ كيفية بناء علاقات طيبة مع زملائه.
- أن يكتسب آداب الصداقة والتعاون في المدرسة.
- أن يتجنب السلوكيات السيئة كالشجار والتنمر.
آداب التعامل مع الأصدقاء
- التحية والابتسامة: نبدأ يومنا بالسلام على أصدقائنا بوجه بشوش.
- التعاون: نساعد زملاءنا في فهم الدروس وإنجاز الأعمال.
- المشاركة: نشارك أصدقاءنا أدواتنا وألعابنا.
- الاحترام: لا نستهزئ بزملائنا ولا نناديهم بألقاب سيئة.
- الاعتذار: إذا أخطأنا في حق أحد نعتذر له فوراً.
- عدم الشجار: نحل خلافاتنا بالحوار لا بالتخاصم.
ما هو التنمر؟
التنمر هو إيذاء الآخرين بالقول أو الفعل كالضرب أو السخرية أو الاستهزاء. وهو سلوك مرفوض في ديننا وفي مدرستنا. يجب أن نبادر بإبلاغ المعلم إذا رأينا أحداً يتعرض للتنمر.
تمارين
- اذكر ثلاثة من آداب التعامل مع الأصدقاء في المدرسة.
- ماذا تفعل إذا رأيت زميلك يبكي لأنه وقع على الأرض؟
- كيف تتصرف إذا غضب منك صديقك؟
نشاط
اكتب رسالة قصيرة لصديقك تعبر فيها عن صداقتك له وتمنياتك له بالنجاح.
📍 دروس مشابهة
- آداب المرور (العبور الآمن للطريق واحترام إشارات المرور)
- آداب التعامل مع الآخرين (الاستئذان، التحية، الاحترام)
مدونة التربية و التعليم في الجزائر – دروس، فروض، نتائج امتحانات مدونة التربية والتعليم في الجزائر | تحضير الدروس، فروض واختبارات، نتائج البكالوريا وBEM، مسابقات التوظيف، والتوجيه المدرسي للطلاب وأولياء الأمور.