آداب الاستئذان — كيف نستأذن في الدخول والخروج
الاستئذان هو طلب الإذن قبل الدخول إلى مكان أو قبل فعل شيء. علمنا ديننا الحنيف أهمية الاستئذان، وجعله من الآداب التي يجب أن نتعلمها منذ الصغر.
لماذا نستأذن؟
- احترام خصوصية الآخرين
- عدم إزعاج الناس أو مفاجأتهم
- نشر المحبة والألفة بين الناس
- طاعة لأمر الله تعالى في القرآن الكريم
آداب الاستئذان في الدخول
- الطرق على الباب: نطرق الباب برفق ثلاث مرات
- الانتظار: ننتظر قليلاً بعد الطرق حتى يأذن لنا صاحب البيت
- قول السلام: نقول “السلام عليكم” ثم نطلب الإذن بالدخول
- قول “أأدخل؟”: نقول بأدب: “أأدخل يا أبي؟” أو “هل يمكنني الدخول؟”
- عدم النظر داخل البيت: لا ننظر داخل المنزل عند فتح الباب
- الانصراف إذا لم يؤذن لنا: إذا لم يرد أحد، نذهب ولا نلحّ
- نطلب الإذن قبل الخروج من المنزل: “أمي، هل أستطيع الخروج للعب؟”
- نخبر أين سنذهب ومع من
- نحدد وقت العودة ونلتزم به
- نسلم على الوالدين قبل الخروج وعند العودة
- التربية المدنية — آداب الطعام والشراب في الإسلام — السنة الأولى إبتدائي
- التربية المدنية — النظام في المنزل — السنة الأولى إبتدائي
آداب الاستئذان في الخروج
الاستئذان قبل أخذ الأشياء
يجب أن نستأذن قبل أخذ أي شيء ليس ملكنا، سواء كان من المنزل أو من المدرسة. الاستئذان قبل الأخذ يعلمنا الأمانة واحترام ملكية الآخرين.
نشاط
مثل مع زميلك مشهداً تمثيلياً: تريد الدخول إلى غرفة والدك. اطرق الباب وقل السلام واستأذن بالدخول. بماذا ردّ والدك؟
📍 دروس مشابهة:
مدونة التربية و التعليم في الجزائر – دروس، فروض، نتائج امتحانات مدونة التربية والتعليم في الجزائر | تحضير الدروس، فروض واختبارات، نتائج البكالوريا وBEM، مسابقات التوظيف، والتوجيه المدرسي للطلاب وأولياء الأمور.